القاموس العملي للقانون الإنساني

« الخطأ في تسمية الأشياء يزيد من بؤس العالم » Albert Camus.

برنامج الأمم المتحدة الإنمائيّ

تأسس برنامج الأمم المتحدة الإنمائي سنة 1965 بواسطة الجمعية العامة للأمم المتحدة. وهو جهاز فرعي تابع للأمم المتحدة ومقرّه الرئيسي في نيويورك.

أولًا المهمة

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي “يلتزم بالمبدأ القائل بأن التنمية لا تنفصل عن السعي لتحقيق السلم والأمن الإنساني وأن الأمم المتحدة يجب أن تكون قوة للتنمية وتحقيق السلم” (بيان مهمة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي). أما الهدف الرئيسي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي فيكمن في مساعدة الدول على تطوير القدرة لتحقيق “التنمية الإنسانية المستدامة” وبناء “الإدارة الجيدة” لاستئصال الفقر. وينسّق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مع الأجهزة والوكالات الأخرى التابعة للأمم المتحدة: ويعمل مندوبوه الدائمون كمنسقين دائمين للنشاطات التشغيلية لجهاز الأمم المتحدة، ويعملون على تنسيق التنمية والمساعدات الإنسانية.

وهو يسعى أيضًا ليكون شريكًا تنمويًّا فعالًا لوكالات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة. [....] هو يعمل على مساعدة البلدان للاستعداد وتفادي وإدارة الحالات الطارئة والكوارث المعقدة. وبهذا الخصوص، فهو يعتبر أحد الأجهزة الرائدة في اللجنة الدائمة المشتركة بين الوكالات التابعة للأمم المتحدة التي تهدف إلى ضمان تنسيق الحالات الطارئة الإنسانية.

ثانيًا البنية

يشرف على برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مجلس تنفيذي مكون من ستّ وثلاثين دولة عضوًا، يتمّ اختيارها لفترات مدة كل منها 4 سنوات قابلة للتجديد. ويتمّ اختيار مدير البرنامج من قبل الأمين العام للأمم المتحدة بموافقة الجمعية العامة. وفي نيسان/ أبريل 2009، تم تعيين رئيسة وزراء نيوزيلندا السابقة هيلين كلارك في هذا المنصب. ويقوم خمسة وثمانون بالمائة من موظفي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بممارسة أعمال ميدانية.

يوجد لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي للتنمية مكاتب في 132 دولة وينفذ برامج في أكثر من 177 دولة. وتُقدَّر ميزانية البرنامج لسنتي 2010-2011 بقيمة صافية 828.3مليون دولار أنفق 88 في المائة منها على أنشطة التنمية و7.5 في المائة على أنشطة الإدارة و2.6 في المائة على أنشطة الأمم المتحدة لتنسيق التنمية، و1.9 في المائة على أنشطة ذات أغراض خاصة. وبالإضافة إلى برامجه العادية، يدير البرنامج صناديق معينة لأغراض خاصة، مثل صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة، ومكتب مكافحة التصحر والجفاف، ومتطوّعو الأمم المتحدة ويشارك في تمويل صندوق البيئة العالمية بالإضافة إلى البرنامج العالمي لمكافحة فيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز.

ثالثًا الوسائل

تتركَّز برامجه في كافة أنحاء العالم على مواضيع متعددة مثل استئصال الفقر، والحفاظ على البيئة، وتوفير الوظائف وتقدم المرأة. وفي إدارته لبرامجه يستفيد من خبرات المنظمات غير الحكومية والأفراد بالإضافة إلى الوكالات المتخصصة للأمم المتحدة.

وفي سنة 1997، أطلق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تقرير التنمية البشرية، الذي يقدم طريقة جديدة متعددة الأبعاد لقياس الفقر. ويقترح التقرير إجراءات تنموية تدور حول ستة محاور رئيسية: تحسين الوضع الاقتصادي للفقراء، وتعزيز المساواة بين الرجل والمرأة، والتنمية الاقتصادية للفقراء، وإدارة العولمة مع الاهتمام بالمساواة بدرجة أكبر على المستوى العالمي، والإدارة الرشيدة، و”الإجراءات الخاصة للأوضاع الخاصة”. ويقترح المحور الأخير وضع إجراءات خاصة للدعم العالمي للدول التي تعاني من الفقر المدقع لأسباب عديدة - مثل تدهور الأوضاع الاجتماعية أو النزاعات.

فيما يتعلّق بحالات الطوارئ، يمكن للمندوبين الدائمين تنظيم جهود الإغاثة بالتعاون المباشر مع منسق الحالات الطارئة لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية. ويحاول برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أيضًا دمج مشاريع إعادة التأهيل مع عمليات الإغاثة للتخفيف من حدة الفقر التي غالبًا ما تغذي التوتر. وأخيرًا يتولى هذا البرنامج إدارة برنامج التدريب على إدارة الكوارث بالتنسيق مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.

←كوارث مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية؛ إغاثة؛ الأمم المتحدة؛ نساء.

✐برنامج الأمم المتحدة الإنمائيّ

للاتصال:

UN Development Program (UNDP)

1United Nations Plaza

New York, NY 10017 USA

Tel : (1) 212 906 5315

Fax : (1) 212 906 5364

@ www.undp.org

لمزيد من المعلومات:

UNDP. Annual Report. 2006. Available at: http://www.undp.org/publications/annualreport2006/index.shtml .

Article également référencé dans la catégorie suivante :