القاموس العملي للقانون الإنساني

« الخطأ في تسمية الأشياء يزيد من بؤس العالم » Albert Camus.

عدم المساس بالحقوق

هناك حقوق معينة - أي تلك التي تقع ضمن فئة حقوق الإنسان - غير قابلة للمساس. ويعني هذا عدم جواز الانتقاص منها في أي وقت أو الاعتداء عليها بأي طريقة ويجب احترامها والدفاع عنها بشكل كامل. [

☜ لا يحق للدول، بأي حال من الأحوال، تبنّي قرارات تحط من حقوق الإنسان الأكثر أساسية (التي تعرف بالحقوق غير القابلة للتصرف) أو الحدّ منها. ويعتبر أي قانون وطني أو وثيقة قانونية أخرى تحد من هذه الحقوق أو تعلقها قانونًا لاغيًا.

وتعدّد اتفاقيات حقوق الإنسان قائمة بالحقوق الثابتة التي لا يمكن الانتقاص منها أو التنازل عنها والتي تعرف كذلك بالقواعد الآمرة.

←ضمانات أساسية؛ القانون الدولي .

وفي أوقات النزاع، يقوم القانون الإنساني بإكمال هذه البنود. إذ يحدّد على وجه الخصوص أن الحقوق المحدّدة للمدنيين في الأراضي المحتلة هي حقوق غير قابلة للتصرف (اتفاقيّة جنيف 4 المادة. 47).

← أراضٍ محتلّة.

ويؤكد القانون الدولي أن هذه الحقوق غير قابلة للتصرف أو غير قابلة للتنازل عنها، بمعنى أنه لا يحقّ للأفراد التنازل عنها حتى طوعيًا.

← ضمانات أساسية؛ حقوق الإنسان؛ حقوق غير قابلة للتصرف؛ القانون الدولي.

لمزيد من المعلومات:

Fritzpatrick, Joan. Human Rights in Crisis. The International System for Protecting Rights during States of Emergency, University of Pennsylvania Press, 1994

Olivier, Clémentine. “Human Rights Between War and Peace”, in The Essential Guide to Human Rights, C. van den Anker (ed.) Hodder, London, 2004, p. 157 and following).

Oraà, Jaime. Human Rights in States of Emergency in International Law, Clarendon Press, Oxford, 1992.

Plattner, Denise. “International Humanitarian Law and Inalienable or Non-Derogable Human Rights”, in NON-DEROGABLE RIGHTS AND STATES OF EMERGENCY, D. Prémont (Ed.), Bruylant, Brussels, 1996, p. 349-363

Prémont, D. Non derogable rights and states of emergency, Bruylant, Brussels 1996.

Article également référencé dans la catégorie suivante :