القاموس العملي للقانون الإنساني

« الخطأ في تسمية الأشياء يزيد من بؤس العالم » Albert Camus.

حالة الطوارئ/ حالة الحصار

في حالة التهديدات الخطيرة ضدّ النظام العام أو في حالة الأخطار المهددة لوجود بلد ما، يجوز لحكومة ذلك البلد إعلان حالة الطوارئ أو حالة الحصار (حسبما تقتضي الظروف) ويجوز للسلطة التشريعية للحكومة حينئذ أن تقوم بتصويت لتبنّي تدابير استثنائية ضرورية لمواجهة الخطر وكذلك يجوز أن تقوم بذلك السلطة التنفيذية.

يجوز للتدابير المطبقة في تلك الأحوال مثل الاضطرابات والتوترات الداخلية أن تقيد أو تعطِّل بعض الحقوق، ومع ذلك فهنالك حقوق الإنسان والحريات الأساسية التي لا يجوز التعدي عليها: وهذه هي الحقوق غير القابلة للتصرف التي نصّت عليها المعاهدات الدولية لحقوق الإنسان.

ولا يجوز الاحتكام إلى القانون الإنساني إلا إذا وصلت أعمال العنف إلى مستوى النزاع المسلح الحقيقي. وعلى الرغم من ذلك تكون المبادئ التي تحميها المادة الثالثة المشتركة بين اتفاقيات جنيف واجبة التطبيق.

← ضمانات أساسية؛ اضطرابات وتوترات داخلية، نزاع مسلح غير دولي .

أولًا حالة الحصار

عندما تواجه دولة ما وضعًا معينًا من الخطورة بسبب حالة الحرب أو ظروفًا استثنائية أخرى (حالة تتعلّق بالأخطار السائدة في منطقة محاصرة أو مطوقة) يجوز إعلان حالة الحصار ويجوز اتّخاذ تدابير استثنائية لضمان أو استعادة سلطة القانون والنظام وقد تمتدّ تلك التدابير لتشمل انتداب قوى مدنية للعمل مع السلطة العسكرية.

ثانيًا حالة الطوارئ

هي وضع قضائي يشبه حالة الحصار لكنه يؤدي إلى قيود أقلّ على الحريات المدنية ويتمّ إعلان حالة الطوارئ بصفة عامة بسبب اضطرابات خطيرة تهدّد القانون والنظام.

← ضمانات أساسية؛ اضطرابات وتوترات داخلية؛ القانون الدولي الإنساني؛ نظام عام؛ حصار؛ حالات وفئات لم يشملها القانون الإنساني صراحةً.

لمزيد من المعلومات:

Fritzpatrick, Joan. Human Rights in Crisis: The International System for Protecting Rights during States ofEmergency. Philadelphia: University of Pennsylvania Press, 1994.

Gasser, Hans-Peter. “Humanitarian Standards for Internal Strife—A Brief Review of New Developments.” International Review of the Red Cross 294 (May–June 1993): 221–26.

Fritzpatrick, Joan. Human Rights in Crisis. The International System for Protecting Rights during States of Emergency. Philadelphia: University of Pennsylvania Press, 1994.

Herczegh, Geza. “State of Emergency and Humanitarian Law—On articleArticle 75 of Additional Protocol I.” International Review of the Red Cross 242 (September–October 1984): 251–62.

Olivier, Clémentine. “Human Rights Between War and Peace.” In The Essential Guide to Human Rights,ed. edited by C. van den Anker., p. 157 and following. London: Hodder, 2004, p. 157 and following. Oraà, Jaime. Human Rights in States of Emergency in International Law. Oxford: Clarendon Press, 1992.

Article également référencé dans les 3 catégories suivantes :