القاموس العملي للقانون الإنساني

« الخطأ في تسمية الأشياء يزيد من بؤس العالم » Albert Camus.

حقوق غير قابلة للتصرف

هناك حقوق معينة، أي تلك التي تصنف في فئة حقوق الإنسان، تكون حقوقًا غير قابلة للتصرف أو لا يجوز التخلي عنها. وهذا يعني أنه لا يحق لشخص ما التصرف في هذه الحقوق. وينطبق هذا المبدأ كذلك على القانون الإنساني. ولا يجوز للأشخاص المحميين بموجب اتفاقيات جنيف التصرف في الحقوق التي تضمنها لهم هذه الاتّفاقيات بأي حال من الأحوال، جزئيًا أو كليًا (المادة 7 المشتركة بين اتفاقيات جنيف1، 2، 3، والمادة 8 من اتفاقيّة جنيف 4).

وتحدّد اتفاقيات حقوق الإنسان قوائم بالحقوق التي لا يجوز التجاوز عنها بأي طريقة؛ وهي تتفق مع التزامات الدول غير القابلة للفسخ.

← ضمانات أساسية

☜ تعدّ أي وثيقة، مهما كان نوعها، تحتوي على تخلٍ عن الحقوق الأساسية لفردٍ ما، وثيقة باطلة.

←ضمانات أساسية؛ حقوق الإنسان؛ عدم المساس بالحقوق؛ قانون طبيعي وقانون ديني وقانون وضعي؛ أشخاص محميون.

لمزيد من المعلومات:

Olivier, Clémentine. “Human Rights Between War and Peace.” In The Essential Guide to Human Rights, edited by C. van den Anker, p. 157 and following. London: Hodder, 2004.

Plattner, Denise. “International Humanitarian Law and Inalienable or Non-Derogable Human Rights.” InNon-derogable Rights and States of Emergency, edited by D. Prémont, 349–63. Brussels: Bruylant, 1996.

Prémont, D. Non-derogable Rights and States of Emergency. Brussels: Bruylant, 1996.

Shelton, Dinah. “International Law and ‘Relative Normativity.’” In International Law, edited by Malcolm D.Evans, 145–72. Oxford: Oxford University Press, 2003.

Article également référencé dans la catégorie suivante :