القاموس العملي للقانون الإنساني

« الخطأ في تسمية الأشياء يزيد من بؤس العالم » Albert Camus.

حركات المقاومة

نصت اتفاقيات جنيف لسنة 1949 على ضرورة أن يستفيد أفراد حركات المقاومة المنظمة من وضع أسرى الحرب (اتفاقيّة جنيف 3 المادة 4-أ-2). وهكذا يمكن توسيع هذه البنود لتشمل أعضاء هذه المجموعات. وفي 1977، وسّع البروتوكول الإضافيالأول إلى اتفاقيات جنيف الخاص بحماية ضحايا النزاعات المسلحة الدولية (البروتوكول 1) الحماية التي توفرها بحكم بنودها لتشمل فئات أخرى من الحركات المسلحة.

ومن بين فئات المقاتلين الشرعية في نزاع ما، يحدّد البروتوكول الإضافي الأول أعضاء “كافة القوات المسلحة والمجموعات والوحدات النظامية التي تكون تحت قيادة مسؤولة تجاه أحد (أطراف النزاع) عن سلوك مرؤوسيها”. وينطبق هذا حتى على أطراف تمثلهم حكومة أو سلطة لا يعترف الخصم بها (البروتوكول 1 المادة 43-1). ويشير هذا البند إلى إمكانية تطبيق البروتوكول الإضافي الأول على النزاعات التي تواجه فيها قوات حكومية حركات مقاومة أو حركات تحرير وطنية.

وتستند الشروط التي يحدّدها البروتوكول الإضافي الأول على أساس أنه “يجب أن تخضع مثل هذه القوات المسلحة لنظام داخلي يكفل فيما يكفل اتباع قواعد القانون الدولي التي تطبق في النزاع المسلح” (البروتوكول 1 المادة 43-1). وقد وضعت هذه الأحكام لترسم خطًا فاصلًا بين الاستخدام الخاص والفوضوي للعنف والاستخدام المنظم والهرمي والخاضع للسيطرة الذي تمارسه مجموعة عسكرية.

ويأخذ القانون الإنساني كذلك في نظر الاعتبار خصوصية طرق قتال معينة. ويقرّ أنه في مواقف معينة من النزاعات المسلحة، وبسبب طبيعة الأعمال العدائية، لا يستطيع المقاتلون المسلحون تمييز أنفسهم عن السكان المدنيين بالطريقة المطلوبة.

وفي حالات كهذه، بإمكانهم استعادة وضعهم كمقاتلين طالما حملوا أسلحتهم علانية أثناء كل اشتباك عسكري (البروتوكول 1 المادة 44-3).

وينصّ البروتوكول الإضافي الثاني الخاص بالنزاعات المسلحةغير الدولية، على ضمانات في حالة الأشخاص المحتجزين لأسباب تتعلق بالنزاع المسلح، دون تأويل تعريف أو وضع أسرى الحرب.

← محاربون؛ احتجاز؛ مدنيون؛واجب القادة؛ جماعات مسلحة من غير الدول؛ احتجاز؛ أسرى الحرب.

لمزيد من المعلومات:

Abi-Saab, Georges. “War of National Liberation in the Geneva Conventions and Protocols.” Recueil desCours de l’Académie de Droit International 4, no. 165 (1979):353–445.

Cassese, Antonio. “Resistance Movements.” In Encyclopedia of Public International Law,edited by R. Bernhardt, 4:188–90. Amsterdam: North-Holland, 1982.

Article également référencé dans les 2 catégories suivantes :