القاموس العملي للقانون الإنساني

« الخطأ في تسمية الأشياء يزيد من بؤس العالم » Albert Camus.

لجنة الحقوق الاقتصاديّة والاجتماعيّة والثقافيّة

أنشأ المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بموجبالعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية (الذي اعتمدته الجمعية العامة في 16 كانون الأول/ديسمبر 1966 ودخل حيز النفاذ في 3 كانون الثاني/يناير 1976). وهي تراقب تنفيذ العهد الدولي الذي صدق عليه 164بلدًا حتى حزيران/ يونية 2015.

أولًا تشكيل اللجنة

تضمّ اللجنة ثمانية عشر عضوًا يتمّ انتخابهم بواسطة الاقتراع السرّي من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة لمدة أربع سنوات من قائمة أشخاص ترشّحهم الدول الأطراف في العهد الدولي. ويكون الأعضاء خبراء ذوي اختصاص معترف به في مجال حقوق الإنسان، ويخدمون في اللجنة بصفتهم الشخصية. ويؤخذ بعين الاعتبار في تشكيل اللجنة التوزيع الجغرافي العادل وتمثيل مختلف أشكال الأنظمة الاجتماعية والقانونية.

ثانيًا المهامّ

يسعى العهد الدولي إلى حماية وتعزيز ثلاثة أنواع من حقوق الإنسان وهي: حقّ العمل في ظروف عمل عادلة ومواتية؛ وحقّ الحماية الاجتماعية، وفقًا لمستوى حياة ملائم ووفقًا لأفضل المعايير الممكنة للصحة البدنية والعقلية؛ وحق التعليم والتمتع بمزايا الحرية الثقافية والتقدم العلمي. وينصّ العهد الدولي على ضرورة توفير هذه الحقوق بدون تمييز مهما كان.

وتقدّم الدول الأطراف تقارير دورية عن كيفية تطبيق أحكام العهد الدولي. وتقوم اللجنة بدراسة هذه التقارير ومناقشتها مع ممثلي الحكومات المعنية. وتهدف ملاحظاتها على العهد الدولي إلى مساعدة الدول في جهودها لتطبيق العهد الدولي ولفت انتباهها إلى أوجه القصور في التقارير والإجراءات. وتقدّم اللجنة تقريرًا إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي عن أنشطتها حيث يتضمّن ذلك التقرير ملاحظات تتعلّق بتقرير كل من الدول الأعضاء، بغرض مساعدة المجلس الاقتصادي والاجتماعي في الوفاء بمسؤولياته بموجب المادتين 21 و22 من العهد. وتجتمع اللجنة مرتين سنويًّا في جنيف لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع.

ويُسمح للمنظمات غير الحكومية ذات الوضع الاستشاري لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي، بأن تقدّم إلى اللجنة بيانات خطية قد تسهم في الإعمال العالمي للحقوق المذكورة في العهد الدولي (قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي رقم 1988/4).

← حقوق الإنسان؛ لجوء الأفراد إلى المحاكم.

← قائمة تضمّ الدول الأطراف في الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان والاتفاقيات الإنسانية الدولية (رقم 5).

للاتصال:

Committee on Economic, Social, and Cultural Rights

Office of the High Commissioner for Human Rights (OHCHR)

52 rue Paquis

1202 Geneva, Switzerland

Tel.: (00 41) 22 917 92 39

Fax: (00 41) 22 917 90 12

لمزيد من المعلومات:

Leckie, Scott. “The Committee on Economic, Social and Cultural Rights: Catalyst for Change in a System Needing Reform.” In The Future of United Nations Human Rights Treaty Monitoring, edited by P. Alston and J. Crawford, 129–44. Cambridge: Cambridge University Press, 2000.