القاموس العملي للقانون الإنساني

« الخطأ في تسمية الأشياء يزيد من بؤس العالم » Albert Camus.

الأمم المتحدة

تعتبر الأمم المتحدة أضخم منظمة دولية في العالم، إذ يبلغ عدد الدول الأعضاء فيها 193 دولة ولها 68900 موظف في أنحاء العالم وعضويتها مفتوحة لكافة الدول التي توافق على الالتزام بميثاقها. وأحدث دولة أصبحت عضوًا في الأمم المتحدة هي جمهورية جنوب السودان في 14 تموز/يولية 2011 بعد أن أعلنت استقلالها في 9 تموز/ يولية.

أولًا ميثاق الأمم المتحدة

ميثاق الأمم المتحدة هو الاتّفاقيّة التي تأسست المنظمة بموجبها والتي تمّ التوقيع عليها في سان فرانسيسكو سنة 1945. وقد اختارت الدول المشاركة في مؤتمر سان فرانسيسكو إعطاء هذه الاتّفاقيّة درجة أعلى من كافة الاتّفاقيّات الأخرى (المادة 103 من ميثاق الأمم المتحدة). وهذا يعني أنه في حالة نشوء نزاع، يجب أن يكون لالتزامات الدول نحو الميثاق الأولوية على التزاماتها بموجب الاتّفاقيات الأخرى. وبالتالي لا يجوز لأي اتفاقيّة أخرى الانتقاص من مبادئ الميثاق.

← هرمية القواعد؛ اتفاقيات دولية.

يعرف الميثاق أهداف المنظمة العالمية. وبغرض “إنقاذ الأجيال القادمة من كوارث الحروب” (المقدمة)، يضع الميثاق هدفين رئيسيين للأمم المتحدة:

  • الحفاظ على السلام والأمن الدوليين من خلال نظام للأمن الجماعي: تلتزم الدول الأطراف بالتخلي عن استخدام القوة كوسيلة لتسوية النزاعات، وتلتزم الأمم المتحدة بحماية النظام العام العالمي؛
  • تعزيز التقدم الاقتصادي لجميع الشعوب، من خلال احترام حقوق الإنسان وتطوير التعاون الفني بين الدول.

وقد عُهد بهاتين الدعامتين اللتين ترتكز عليهما الأمم المتحدة إلى مختلف أجهزة المنظمة. وتتكوّن الأمم المتحدة بحدّ ذاتها من هذه الأجهزة الرئيسية ولجانها؛ وكذلك فهذه الأجهزة وهيئاتها الفرعية والبرامج والصناديق والوكالات المتخصصة للأمم المتحدة تشكل “منظومة الأمم المتحدة” أو “أسرة الأمم المتحدة” بكاملها.

← أمن جماعي؛ حفظ السلام؛ نظام عام؛ حقوق الإنسان.

ثانيًا أجهزة الأمم المتحدة

الأجهزة الخمسة الرئيسية التي نصّ عليها الميثاق هي:

  • الجمعية العامة (الفصل الرابع من الميثاق)،
  • مجلس الأمن (الفصل الخامس)،
  • المجلس الاقتصادي والاجتماعي (الفصل العاشر)،
  • محكمة العدل الدولية (الفصل الرابع عشر)،
  • الأمانة العامة (الفصل الخامس عشر).

أقرّ الفصل الثالث عشر من الميثاق تأسيس مجلس أمناء للإشراف على تحوّل المناطق غير المستقلة إلى الحكم الذاتي. ولكن ذلك لم يدخل حيّز التطبيق العملي.

← المجلس الاقتصادي والاجتماعي؛ الجمعية العامة للأمم المتحدة؛ محكمة العدل الدولية؛ الأمانة العامة للأمم المتحدة؛ مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

لدى هذه الأجهزة تفويض يمكنها من إنشاء هيئات فرعية، حيث يقوم الجهاز الرئيسي بتفويض المهام ذات العلاقة إلى تلك الهيئات ولكنه يحتفظ بالرقابة والمسؤوليات الشاملة. ولا تعتبر الهيئات الفرعية منظمات دولية بالمعنى القانوني؛ أي أنها لا تتمتع بشخصية قانونية دولية مستقلة. وهذا يعني أنها تظلّ معتمدة من الناحية القانونية على الجهاز الرئيسي الذي أنشأها. ومن بين الأمثلة على تلك الهيئات برنامج الأغذية العالمي، ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والمحكمتان الجنائيتان الدوليتان الخاصتان بيوغوسلافيا السابقة ورواندا، وعمليات حفظ السلام.

← المحكمتان الجنائيتان الدوليتان الخاصتان بيوغوسلافيا السابقة ورواندا؛ حفظ السلام؛ اليونيسيف؛ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي؛ مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين؛ برنامج الأغذية العالمي.

ثالثًا الوكالات المتخصصة للأمم المتحدة

قد ترغب الدول في حالات معينة أن تكون أكثر استقلالية عن الأمم المتحدة مقارنة مع الأجهزة الرئيسية للأمم المتحدة، وخاصة في مجالات التعاون الفني. وتقوم هذه الدول بإنشاء هيئة جديدة - لها عضويتها وقواعدها ومهامها الخاصة بها - من خلال معاهدة دولية. وهذه تدعى الوكالات المتخصصة للأمم المتحدة، ولكنها مستقلة عنها من الناحية القانونية. وهذه هي الحال بالنسبة لمنظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأغذية والزراعة وست عشرة وكالة أخرى.

← منظمة الأغذية والزراعة؛ منظمة الصحة العالمية .

رابعًا الأمم المتحدة والشؤون الإنسانية

رئيس مكتب الشؤون الإنسانية هو الأمين العام المساعد ومنسق اللجنة الدائمة المشتركة بين الوكالات التي تعتبر المنبر الرئيسي لاتّخاذ القرار في حالات الطوارئ. أما أعضاء هذه اللجنة فهم رؤساء الهيئات والوكالات المتخصصة للأمم المتحدة المعنية بشكل مباشر بأعمال الإغاثة: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي؛ واليونيسيف؛ ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين؛ وبرنامج الأغذية العالمي؛ ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) ومنظمة الصحة العالمية. وتشارك اللجنة الدولية للصليب الأحمر بشكل مباشر ويجوز أيضًا دعوة المنظمات غير الحكومية للمشاركة.

← مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية.

← أمن جماعي؛ لجنة حقوق الإنسان؛ المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة؛ منظمة الأغذية والزراعة؛ الجمعية العامة للأمم المتحدة؛ محكمة العدل الدولية؛ المحكمتان الجنائيتان الدوليتان الخاصتان بيوغوسلافيا السابقة ورواندا؛ مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية؛ حفظ السلام؛ نظام عام؛ الأمانة العامة للأمم المتحدة؛ مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة؛ اليونيسيف، الأمم المتحدة؛ مفوضيّة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، برنامج الأغذية العالمي؛ منظمة الصحة العالمية.

✎الأمم المتحدة (المقر الرئيسي)

One UN Plaza

New York, NY 10017 U.S.A.USA

Tel.: (1) 212 963-1234

Fax: (1) 212 963-4879

454 United Nations (UN)

✎Office of the United Nations in Geneva

Palais des Nations

CH 1211 Geneva, Switzerland

Tel.: (41) 22 917 123412 34

Fax: (41) 22 917 002300 23

@www.unsystem.org

لمزيد من المعلومات:

Alston, Philip, ed. The United Nations and Human Rights: A Critical Appraisal. New York: Oxford University Press, 1992.

Condorelli, Luigi, ed. The United Nations and International Humanitarian Law.Paris: Pedone, 1996.

Fassbender, Bardo. “All Illusions Shattered? Looking Back on a Decade of Failed Attempts to Reform theUN Security Council.” Max Planck Yearbook of United Nations Law 7 (2004): 183–218.

Price, Richard M., and Mark Zacher, eds.The United Nations and Global Security. New York: PalgraveMacmillan, 2004.

Roberts, Adam, and Benedict Kingsbury, eds. United Nations, Divided World: The UN’s Roles in International Relations. New York: Oxford University Press, 1993.

Simma, Bruno, ed. The Charter of the United Nations: A Commentary. New York: Oxford University Press, 2002.