القاموس العملي للقانون الإنساني

« الخطأ في تسمية الأشياء يزيد من بؤس العالم » Albert Camus.

محارب

ظلّ المصطلح ”المحارب“ مستخدمًا حتى نهاية الحرب العالمية الثانية حيث كان يشير إلى:

· الدول المشاركة في الحرب؛ أو

· الأفراد المصرح لهم باستخدام القوة المسلحة.

ولم يعد لهذا المصطلح تعريف قانوني دقيق. وبدلًا من ذلك يُستخدم منذ سنة 1977 مصطلح “طرف في النزاع” لتعريف العناصرالمشاركةفي النزاعات المسلحة من الدول وغير الدول.

وعلى أية حال، ظلّ مصطلح “المحارب” مستخدمًا لغاية 1977 ليشير إلى الأفراد المتمردين الذين يسيطرون خلال الحرب الأهلية بشكل فعلي على جزء من أراضي دولة ما. ولضمان وجود نظام أكثر تماسكًاللحماية ولتسهيل مسألة التمييز بين السكان المدنيين وأولئك الذين يقاتلون في نزاع مسلح، أصبحت كلمة “المقاتل” تُستخدم الآن في القانون الإنساني (البروتوكول1، الموادّ 43، 44، 48). وما زالت كلمة “محارب” مُستخدمة في لغة الحديث اليومية لغاية الآن.

← مقاتل؛ اتفاقيات جنيف؛ الأطراف السامية المتعاقدة؛ نزاع مسلّح دوليّ؛ أطراف النزاع؛ حرب؛ القانون الدولي الإنساني؛ الوضع القانونيّ لأطراف النزاع؛ نزاع مسلح غير دولي؛ جماعات مسلحة من غير الدول؛ أطراف النزاع؛ شركات عسكرية خاصة ؛ حرب

لمزيد من المعلومات:

Dinstein, Yoram. The Conduct of Hostilities under the Law of International Armed Conflict. Cambridge: Cambridge University Press, 2004.

Henckaerts, Jean-Marie, and LouiseDoswald-Beck, eds. Customary International Law. Vol. 1, The Rules.Cambridge: Cambridge University Press, 2005, esp. parts 2 and 5.

Article également référencé dans les 2 catégories suivantes :