القاموس العملي للقانون الإنساني

« الخطأ في تسمية الأشياء يزيد من بؤس العالم » Albert Camus.

منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة

أولًا المنظمة

تأسّست منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة سنة 1945 وتضمّ حاليًّا في عضويتها 194 دولة عضوًا بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي (منظمة عضو). وهي واحدة من منظمات الأمم المتحدة المتخصصة وتتخذ من روما مقرًّا لها.

ثانيًا المهمة

إن مهمة منظمة الأغذية والزراعة هي “تحرير البشرية من الجوع” والعمل باتجاه توفير “إمكانية حصول جميع الأشخاص وفي كل الأوقات على الغذاء الذي يحتاجون إليه ليحيوا حياة فاعلة وصحية”. وتهدف المنظمة إلى زيادة كمية ونوعية الغذاء المتوفّر في جميع أرجاء العالم. وتتراوح نشاطاتها من التنمية الزراعية إلى المصايد والغابات والتغذية كما تتولى مراقبة الجانب الاقتصادي لإنتاج الغذاء وتوزيعه.

ولمنظمة الأغذية والزراعة أربع وظائف أساسية: توفير المساعدة الفنية، وجمع وتحليل البيانات الإحصائية، ورفع توصيات إلى الحكومات بشأن السياسات الزراعية، وتوفير منبر فني دولي حيث تستطيع الدول والمنظمات الدولية مناقشة قضايا الغذاء والزراعة.

وفي حال حدوث ندرة أو نزاع، لا تتدخل منظمة الأغذية والزراعة عادة بصورة مباشرة في عمليات الإغاثة الغذائية. وفي نطاق منظومة الأمم المتحدة، تُعهد هذه الأنشطة بصورة عامة إلى برنامج الأغذية العالمي.

ثالثًا الهيكل التنظيمي

يعقد مؤتمر الدول الأعضاء كل سنتين. وينتخب مجلسًا من تسع وأربعين دولة عضوًا، وينتخب الأعضاء لفترة ثلاث سنوات، ومديرًا عامًّا، يُنتخب لمدة ست سنوات (والمدير العام الحالي هو ”خوسيه غراسيانودا سيلفا“ (من البرازيل) انتخب في حزيران/ يونية 2011). ويجتمع المجلس مرة واحدة خلال السنة التي لا ينعقد المؤتمر فيها. وتعقد المؤتمرات التي ترتبط بالقضايا المحلية في أحد المكاتب الإقليمية الخمسة (أفريقيا، وآسيا والمحيط الهادئ، وأوروبا، وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، والشرق الأدنى).

وتضمّ المنظمة سبع إدارات: الزراعة والإنتاج الاستهلاكي، التنمية الاقتصادية والاجتماعية، إدارة مصايد الأسماك والزراعة والغابات، الخدمات المؤسسية، الموارد البشرية والمالية، إدارة الموارد الطبيعية، البيئة والتعاون التقني. واعتبارًا من أيار/ مايو 2010، وظفت منظمة الأغذية والزراعة قرابة 640 3 شخصًا يعمل ثلثا هؤلاء في مقرها الرئيسي والباقون في مناطق أخرى من العالم.

رابعًا الوسائل

حُدّدت ميزانية منظمة الأغذية والزراعة التي توضع كل سنتين بمبلغ 1.6 بليون دولار للفترة 2012 -2013. وتقوم الدول الأعضاء بتمويل الميزانية الخاصة “بالبرنامج العادي” (65 في المائة) من خلال اشتراكات ثابتة يحدّدها المؤتمر. وهذا يغطي كلفة السكرتارية والعمليات التي يتمّ الاتّفاق عليها في المؤتمر. أما “البرنامج الميداني” (35 في المائة) فيتمّ تمويله من خلال تبرعات من الدول الأعضاء بالإضافة إلى مساهمات من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والميزانية العادية لمنظمة الأغذية والزراعة. وهي عبارة عن مشاريع مساعدات محدّدة تخصّص لموقع أو منطقة، يتمّ تحديدها تحت إشراف منظمة الأغذية والزراعة والبلد المعني.

وقد أنشأت منظمة الأغذية والزراعة نظامًالجمع المعلومات يتولى مراقبة الوضع الزراعي في جميع أرجاء العالم. وتتولى اللجنة المعنية بالأمن الغذائي العالمي إدارة نظام المعلومات العالمي والإنذار المبكر الذي يقوم بجمع البيانات عن المحاصيل واتجاهات السلع الأساسية في العالم والطاقة الإنتاجية، وذلك بهدف كشف حالات نقص الأغذية وتقييم متطلبات الغذاء الممكنة في حالات الطوارئ. كما تتعاون مع الهيئات المختصة ذات الصلة في منظومة الأمم المتحدة، مثل: ضمان التنسيق في المجال الإنساني. وتعتبر واحدة من الوكالات الرائدة ضمن اللجنة الدائمة المشتركة بين الوكالات التي يديرها مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية.

خامسًا الإصلاح

بدأ برنامج شامل للإصلاح التنظيمي والتغير الثقافي في سنة 2008. وقد أوجدت إعادة هيكلة المقر وكذلك عملية صنع القرار هيكلًا سريع الاستجابة، وقللت التكاليف. ونظرًا لأن منظمة الأغذية والزراعة منظمة قائمة على المعرفة أساسًا، يعتبر الاستثمار في الموارد البشرية أنه يحظى بأولوية عليا، وقد وضع برنامج لدعم القدرات بما في ذلك برنامج للريادة والتناوب بين الموظفين وبرنامج مهني جديد للشباب.

← مجاعة؛غذاء؛ إغاثة؛ منظمة الصحة العالمية.

للاتصال:

Food and Agriculture Organization

Via delleTerme di Caracalla

I 00100 Rome, Italy

Tel.: (39) 06 57 051

Fax: (39) 06 57 0531/06 57 0551/55

@ Food and Agriculture Organization: www.fao.org

Article également référencé dans les 2 catégories suivantes :