القاموس العملي للقانون الإنساني

« الخطأ في تسمية الأشياء يزيد من بؤس العالم » Albert Camus.

منظمة الصحّة العالميّة

تأسّست منظمة الصحة العالمية في العام 1946، وتضمّ حاليًا 194 دولة عضوًا، وعضوين منتسبين (مراقبين). وهي واحدة من الوكالات المتخصصة ضمن منظومة الأمم المتحدة ومقرّها الرئيسي في جنيف.

أولًا – التفويض

تهدف منظمة الصحة العالمية إلى “الوصول بجميع الناس إلى أعلى مستوى صحي ممكن”. ولبلوغ ذلك الهدف فهي تعمل “كسلطة موجِّهة ومنسقة للأعمال ذات الصلة بالصحة العالمية”. وفي سنة 1978 وضعت هدفًا لها “الصحة للجميع بحلول عام 2000 ”.

ومن خلال رسالتها تعرّف الصحة بأنها “الصحة الكاملة الجسدية والذهنية والرفاه الاجتماعي للإنسان، وليس غياب المرض والعجز فحسب”. فمنظمة الصحة العالمية تتبع مبدأ مرشدًا لها وهو “التمتع بأعلى معيار صحي ممكن، والذي يعتبر واحدًا من حقوق الإنسان الأساسية لكلّ مخلوق بشري”. وعلاوة على ذلك فإن الحكومات مسؤولة عن صحة شعوبها وعليها أن تتخذ الإجراءات الطبية والاجتماعية الملائمة بهذا الخصوص.

ثانيًا البنية

جمعية الصحة العالمية هي هيئة منبثقة من منظمة الصحة العالمية، ويعتبر أعضاؤها من الخبراء ذوي الكفاءات العالية في الحقل الصحي، وهم يمثلون الهيئة الوطنية ذات الصلة التي عادة ما تكون وزارة الصحة.

وتجتمع الجمعية مرة كل سنة لانتخاب أعضاء المكتب التنفيذي الاثنين والثلاثين، حيث يجتمع المكتب مرة كل ستة أشهر. ويتمّ انتخاب الدول الأعضاء لمدة ثلاث سنوات، حيث يتصرّف مندوبوها المنتدبون بصفتهم خبراء أفرادًا لا كمندوبين حكوميين. ويتمّ تعيين المدير العام لمدة خمس سنوات ويتولَّى هذا المنصب منذ عام 2006 الدكتورة مارغريت تشان (2006-2010، وتم تعيينها في أيار/ مايو 2012 لفترة ثانية).

تضمّ منظمة الصحة العالمية هيكلًا تنظيميًا مقسمًا إلى أقاليم، حيث يضمّ كل قسم لجنة إقليمية (الدول الأعضاء والمنتسبين)، ومكتبًا إقليميًا (الهيئة الإدارية). أما الأقاليم الستة فهي: أفريقيا، والأمريكتان، وإقليم شرق البحر المتوسط، وأوروبا، وجنوب شرق آسيا، وغرب المحيط الهادئ.

ويبلغ عدد موظفي منظمة الصحة العالمية 3800 شخص من أكثر من 150 بلدًا يعملون لحساب المنظمة في 147 مكتبًا قطريًّا وستة مكاتب إقليمية والمقر الرئيسي.

ثالثًا الوسائل

التعاون مع الدول: يجب على الدول الأعضاء تقديم تقارير سنوية لمنظمة الصحة العالمية بخصوص التدابير الجديدة التي تمّ اعتمادها ومدى التقدم الذي تمّ إحرازه لتحسين صحة مواطنيها. وعلى الصعيد العملي، تعمل الأمانة والمكاتب مباشرة مع الوزارات ذات الصلة في الدول الأعضاء.

التعاون مع المنظمات غير الحكومية: يمكن للمنظمة إنشاء “علاقات رسمية” مع المنظمات غير الحكومية على أساس منحها وضعًا استشاريًا. وعلى كل حال فإن أي اتصال مع منظمة من المنظمات الوطنية غير الحكومية، يخضع لموافقة الدولة العضو التي توجد فيها تلك المنظمات.

التشريعات الصحية العالمية: تقوم الجمعية بتطوير وتبنّي المعاهدات الدولية التي تكون بعدئذ مفتوحة للمصادقة عليها من قبل الدول الأعضاء، حيث تلتزم كل دولة بالقيام خلال ستة شهور بالإعلان عن رغبتها في المصادقة عليها أم لا. وإذا رفضت أية دولة القيام بذلك فيجب عليها أن تقدّم مبرّراتها بذكر الأسباب.

لقد أوكل إلى الجمعية تقديم توصيات إلى الدول الأعضاء بخصوص سياساتها الصحية، وعليه فإن للجمعية السلطة لتنظيم قضايا محدّدة بشكل مباشر مع الدول الأعضاء، إلّا إذا قامت تلك الدولة بتقديم اعتراض رسمي على ذلك، بحيث يتمّ ذلك على أساس كل قضية على حدة. وتتعلّق هذه الصلاحيات بالإجراءات المتعلقة بالحجر الصحي، وتسجيل الأمراض، والصحة العامة، والتشخيص، والمعايير الصيدلانية.

النشاطات الطبية الدولية: إن دور منظمة الصحة العالمية ليس محصورًا في إعداد التشريعات الصحية الدولية فحسب، بل تقوم بتنفيذ نشاطات لتطوير الظروف الصحية لبلد ما (مثال، من خلال حملات التلقيح)، حيث يتمّ تمويل هذه النشاطات من خلال مساهمات خاصة استثنائية خارج إطار بنود الميزانية.

وفي حالات الطوارئ، تتعاون منظمة الصحة العالمية مع المنظمات ذات الصلة في منظومة الأمم المتحدة، وتشارك في اللجنة الدائمة المشتركة بين الوكالات، وعلى سبيل المثال من خلال شعبة الأعمال الطارئة والإنسانية، حيث تقوم منظمة الصحة العالمية بتوفير تدريب خاص لمراقبة الأوبئة والطوارئ الصحية، والذي يشرف عليه مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية.

← واجبات طبية؛ خدمات طبية؛ الأشخاص الجرحى والمرضى.

✐ منظمة الصحة العالمية

للاتصال:

World Health Organization

20, avenue Appia

CH 1211 Geneva 27, Switzerland

Tel : (41) 22 791 2111

Fax: (41) 22 791 0746

@ www.who.org

Article également référencé dans les 2 catégories suivantes :