القاموس العملي للقانون الإنساني

« الخطأ في تسمية الأشياء يزيد من بؤس العالم » Albert Camus.

متمرّدون

يعني مصطلح “متمرّدون” مجموعة من الأشخاص الذين يرفضون سلطة حكومة دولتهم. ونتيجة لنشاطاتهم، قد تسنّ الحكومة إجراءات استثنائية تهدف إلى المحافظة على النظام العام. وفي مثل هذه الظروف فإن عدم الاستقرار ربما لم يصل بعد إلى حد العنف لتعريفها على أنها “نزاع مسلح”، ولذلك، لا يجوز تطبيق القانون الدولي الإنساني بعد. ومع ذلك يجب ضمان حقوق إنسان وحريات أساسية معينة دائمًا. ويمكن فرض قواعد القانون الدولي الإنساني المطبقة في النزاع المسلح غير الدولي إذا ما تحوّلت نشاطات المتمردين إلى أعمال حربية ذات شدة معينة ولفترة معينة (بما يتجاوز أعمال العنف المتقطعة المتفرقة، البروتوكول 2، المادة 1)، خاصة إذا ما أدت إلى ردّ عسكري انتقامي من طرف السلطات المحلية.

ولا يحق قانونًا للمتمردين المنتمين لجماعات مسلحة من غير الدول أن يحصلوا على وضع وامتيازات “المحاربين”. غير أن هذا الوضع يمكن منحه على أساس غرض معين عن طريق اتفاق خاص بين أطراف النزاع، إذا أوفى المتمردون بالمتطلبات التي يحدّدها القانون الدولي الإنساني في تعريف القوات المسلحة النظامية تحت قيادة مسؤولة. ويمكن لحركات التحرر الوطني أيضًا أن تطالب بحق وضع المحارب والامتيازات الواردة في القانون الدولي الإنساني المطبق على النزاعات المسلحة الدولية إذا التزمت بتطبيق المعاهدات والبروتوكولات ذات الصفة عبر إعلان من جانب واحد (البروتوكول 1، المادة 3-96).

← مقاتل؛ ضمانات أساسية؛ اضطرابات وتوترات داخلية؛ القانون الدولي الإنساني؛ نزاع مسلح غير دولي؛ جماعات مسلحة من غير الدول؛ أطراف النزاع؛ أسرى الحرب؛ اتفاق خاص

Article également référencé dans la catégorie suivante :