القاموس العملي للقانون الإنساني

« الخطأ في تسمية الأشياء يزيد من بؤس العالم » Albert Camus.

تفويض

التفويض هو السلطة الممنوحة لفرد أو منظمة بهدف تنفيذ مهام معينة. وهكذا يربط التفويض ما بين الشخص المكلف بواجبات مُعيَّنة والمُفوِّض الذي تُنفَّذ الإجراءات نيابة عنه. ويحتفظ مانح التفويض دائمًا بدرجة من درجات التحكم بتنفيذ التفويض.

مصطلح التفويض تستخدمه في كثير من الأحيان المنظمات الحكومية الدولية وغير الحكومية في الإشارة إلى أهداف كل منظمة. ويجب أن يُمكِّن التفويض الغرباء من أن يحدّدوا هوية من تتصرَّف كل مُنظَّمة بالنيابة عنه ووفق أي سلطة تتصرَّف وأمام أي منظمة تكون مسؤولة.

أولًا المنظمات الحكومية الدولية

في الساحة الدولية، تُكلِّف الدول المنظمات الحكومية الدولية بتنفيذ عدد من مهامّ المصلحة المشتركة. ويحدّد التفويض المثبت في ميثاق منظمة ما أو نظامها الأساسي الأهداف التي تختارها الدول المُؤسِّسة.

ويجب على مثل هذه المنظمات الدولية أن ترفع تقاريرها بصورة منتظمة بشأن تنفيذ تفويضها، إلى هيئة عامة تُمثَّل فيها الدول الأعضاء. وفي مجال النشاط الإنساني، تفوض الدول بصورة رسمية عدة وكالات أو منظمات بمهمة تنفيذ نشاطات محدّدة - وهي، مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، واليونيسيف، وبرنامج الأغذية العالمي، ومكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، واللجنة الدولية للصليب الأحمر وهكذا.

ثانيًا المنظمات غير الحكومية

في مجال النشاط الخاص، تعمل المنظمات غير الحكومية أو الجمعيات الإنسانية بالنيابة عن الأفراد. وتحدّد المُنظَّمات غير الحكومية أهدافها وتُرسي الهيكل الذي يمكنها من تحقيق هذه الأهداف من خلال العمل الملموس. ويجب أيضًا أن تقدّم تقارير عن نشاطاتها إلى مجلس إدارتها، أو الجمعية العمومية للأعضاء فيها (في حالة جمعية)، أو إلى أي هيئة أخرى تكون مسؤولة أمامها.

← منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة؛ منظمات غير حكومية؛ الأمم المتحدة؛ مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين؛ اليونيسيف؛ برنامج الأغذية العالمي؛ منظمة الصحة العالمية.