القاموس العملي للقانون الإنساني

« الخطأ في تسمية الأشياء يزيد من بؤس العالم » Albert Camus.

تحكيم

يجوز لمختلف أطراف النزاع الاتّفاق بشكل صريح على إحالة النزاع إلى سلطة لا تكون صلاحياتها في تسوية النزاع مستقاة من مؤسسة وطنية أو دولية. وتدعى صيغة تسوية النزاع هذه “التحكيم”. وهي تختلف عن التوفيق من حيث إنها تُسفر عنتسوية مُلزمة من الناحية القانونية.

وفي العديد من الحالات، يقوم كل من طرفي النزاع بتعيين محكم مستقل، ويتولى المحكمان اختيار محكم ثالث. وهذه ممارسة متعارف عليها في عالم الأعمال، وهي تلعب أيضًا دورًا هامًّا في العلاقات بين الدول وبين المنظمات الدولية.

وعند استخدام التحكيم بين الدول، يعتبر وسيلة للتسوية السلمية للمنازعات: فالدول أو المنظمات الدولية تختار القضاة، إما بتشكيل هيئة تحكيم خاصة أو ضمن إطار الآلية القائمة، والتي تقوم بإصدار حكم ملزم على أساس القانون. وقد تمّ إنشاء محكمة تحكيم دائمة سنة 1907، استنادًا إلى اتفاقيّة التحكيم التي أقرت بموجب اتفاقيّة لاهاي (1) لتسوية النزاعات الدولية بالوسائل السلمية (29 تموز/ يوليه 1899).

ولا تعتبر المنظمات الدولية ملزمة باللجوء إلى هذه الطريقة لحلّ نزاعاتها. وإذا قامت بذلك، فكما ورد أعلاه، تلجأ إلى اختيار ”قضاة“ يمثلونها (المحكمين) بالإضافة إلى الإجراءات، وفي بعض الحالات، يتمّ اللجوء إلى القانون الواجب التطبيق. ويستند التحكيم بحدّ ذاته إلى مبادئ القانون وإلى مفاهيم الإنصاف في بعض الحالات. وهكذا، فهذا الإجراء يلبي المتطلبات التي يقتضيها مفهوم سيادة الدولة لأنه يعطي للدول حرية اتّخاذ القرار في ما يتعلّق بالوقت والظروف التي تملي عليها الموافقة على تقييد سلطاتها بهدف تسوية النزاع.

ويمكن أيضًا لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الإسهام في التسوية السلمية للنزاعات بواسطة دعوة الأطراف المتنازعة لإحالة النزاعات ذات الطبيعة القانونية إلى التحكيم أو للنظر فيها أمام محكمة العدل الدولية (المادتان 33 و36 من ميثاق الأمم المتحدة).

محكمة العدل الدولية؛ مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة

لمزيد من المعلومات:

Brownlie, Ian, and Surya Prakash Sinha. “The Peaceful Settlement of International Disputes in Practice: Blaine Sloane Lecture.” Pace International Law Review(Spring 1995): 257.

Caflisch, Lucius, ed. The Peaceful Settlement of Disputes between States: Universal and European Perspectives. The Hague: Kluwer Law International, 1998.

Orrego, Vicuna Francisco. “A Perspective of Dispute Settlement Arrangements for the Twenty-first Century.” In A Century of War and Peace, edited by Thomoty L. H. McCormack, 43–57. Boston: Kluwer Law International, 2001.

Article également référencé dans les 2 catégories suivantes :