القاموس العملي للقانون الإنساني

« الخطأ في تسمية الأشياء يزيد من بؤس العالم » Albert Camus.

تجسُّس

بموجب القانون الدولي، فعل التجسس يصف عملية جمع المعلومات السرية أو التي تتمّ تحت ذرائع كاذبة (البروتوكول 1، المادة 46).

ويميّز القانون الإنساني بين الأنشطة الاستخبارية والتجسس. فالأنشطة الاستخبارية تصف جمع المعلومات من قبل أفراد القوات المسلحة الذين يرتدون الزيّ الرسمي بغرض تقييم الوضع وتحديد الخيارات للتعامل مع الخصم. ووفقًاللقانون الدولي الإنساني أنه لا يعدّ مقترفًا للتجسس فرد القوات المسلحة لطرف في النزاع الذي يقوم بجمع أو يحاول جمع معلومات لصالح ذلك الطرف في إقليم يسيطر عليه الخصم إذا ارتدى زيّ قواته المسلحة أثناء أدائه لهذا العمل (البروتوكول 1، المادة 46-2).

وتختصّ بعض بنود محددة بعملية جمع المعلومات في الأراضي المحتلة. ولا يعدّ مقترفًا للتجسس فرد القوات المسلحة لطرف في النزاع الذي يقيم في إقليم يحتله الطرف الخصم والذي يقوم لصالح الخصم الذي يتبعه بجمع أو محاولة جمع معلومات ذات قيمة عسكرية داخل ذلك الإقليم، ما لم يرتكب ذلك عن طريق عمل من أعمال الزيف أو تعمد التخفي. إضافة إلى هذا، لا يفقد المقيم، حقّه في التمتع بوضع أسير الحرب ولا يجوز أن يعامل كجاسوس إلا إذا قبض عليه أثناء اقترافه للجاسوسية (البروتوكول 1، المادة 46-3). ولا يفقد فرد القوات المسلحة لطرف في النزاع غير مقيم في الإقليم الذي يحتله الطرف الخصم ولا يقترف الجاسوسية في ذلك الإقليم، حقّه في التمتع بوضع أسير الحرب ولا يجوز أن يعامل كجاسوس ما لم يقبض عليه قبل لحاقه بالقوات المسلحة التي ينتمي إليها (البروتوكول 1، المادة 46-4).

ويصنف الجاسوس الذي يتمّ القبض عليه أثناء قيامه بذلك الفعل ضمن فئة المخربين ولا يمكن له الاستفادة من وضع أسير الحرب. وبالرغم من ذلك، يجب معاملة الجاسوس بطريقة إنسانية وينبغي عدم معاقبته بدون محاكمة عادلة ومنصفة (اتفاقيّة جنيف 3، المادة 5).

ويصف القانون الدولي الإنساني العرفي أنه في سياق نزاع مسلح دولي، ليس للمقاتلين الذين يؤسرون أثناء ممارسة التجسس، الحق في وضع أسرى الحرب. ولا يجوز إدانتهم أو الحكم عليهم بدون محاكمة مسبقة (المادة 107 من دراسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بشأن القانون الدولي الإنساني العرفي).

← ضمانات أساسية؛ حالات وفئات لم يشملها القانون الإنساني صراحة.

لمزيد من المعلومات:

Dinstein, Yoram. The Conduct of Hostilities under the Law of International Armed Conflict. Cambridge: Cambridge University Press, 2004, esp. 208–13.

Article également référencé dans la catégorie suivante :