القاموس العملي للقانون الإنساني

« الخطأ في تسمية الأشياء يزيد من بؤس العالم » Albert Camus.

تطهير عرقيّ

استخدمت ممارسة ”التطهير العرقي“ بأشكال أبرزها في يوغسلافيا السابقة، بهدف إنشاء مناطق جغرافية (عادة باستخدام وسائل العنف) فيكون فيها السكان بشكل حصري من أشخاص ينتمون إلى نفس القومية أو الأصل العرقي. وهذه السياسات تشكل مخالفة لقواعد الحكم المشروعة حسبما يتوخاها ويقبلها المجتمع الدولي.

وقد اعتمدت الدول قرارات ومقررات واتفاقيات تحظر التمييز العرقي أو أي شكل آخر من أشكال التمييز. وقد استندت هيئة الأمم المتحدة إلى هذا المنطق لفرض عقوبات اقتصادية ودبلوماسية احتجاجًا على سياسات الفصل العنصري التي نفذتها حكومة جنوب أفريقيا. وهنا فإن الأفراد الذين ارتكبوا ممارسات التطهير العرقي في يوغسلافيا السابقة يمكن مقاضاتهم من قبل المحكمة الدولية ليوغسلافيا السابقة التي أنشئت سنة 1993 ولديها اختصاص قضائي للنظر في التطهير العرقي وغيره من الانتهاكات الخطيرة لقوانين الحرب، الجرائم ضدّ الإنسانية وجرائم الإبادة الجماعية التي ارتكبت في يوغسلافيا السابقة منذ 1 كانون الثاني/ يناير 1991. وترقى هذه الممارسات إلى جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية في النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.

في أوقات النزاع، تعتبر أعمال العنف التي تتمّ من خلالها ممارسة التطهير العرقي جرائم حرب.وعلى سبيل المثال، فإن القانون الدولي الإنساني يحظر:

▪ الأساليب الحربية التي يكون هدفها الأساسي نشر الرعب بين السكان المدنيين؛

▪ الترحيل القسري للسكان وتهجيرهم.

ويخضع مرتكبو مثل تلك الممارسات للعقوبات الجزائية التي يحدّدها القانون الإنساني.

ويضع النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية الجديدة، الذي اعتمد في تموز/ يولية 1998 ودخل حيّز النفاذ في 1 تموز/ يولية 2002، تعاريف دقيقة للجرائم ضدّ الإنسانية ولجرائم الحرب.وهذه تشمل الأركان الأساسية التي تتكوّن منها ممارسات التطهير العرقي، مثل القتل المنظم وعلى نطاق واسع، حالات الاختفاء، ترحيل السكان، الاغتصاب، الاضطهاد، والأفعال الأخرى المشابهة المنافية للمبادئ الإنسانية. وباتباع ما يقتضى توافره قبل البدء، يمكن للمحكمة الجنائية الدولية محاكمة مرتكبي تلك الجرائم سواء تمّت خلال النزاعات المسلحة الدولية أو الداخلية، أو في أوقات السلم بالنسبة للجرائم ضدّ الإنسانية.

← فصل عنصري؛ تمييز؛ إبادة جماعية؛ المحكمة الجنائية الدولية؛ المحكمتان الجنائيتان الدوليتان الخاصتان بيوغوسلافيا السابقة ورواندا؛ أساليب (ووسائل) الحرب؛ اضطهاد؛ نزوح السكان؛ حرب؛ جرائم حرب/ جرائم ضدّ الإنسانية.

لمزيد من المعلومات:

Hassner, Pierre. Violence and Peace: From the Atomic Bomb to Ethnic Cleansing. Budapest: Central European University Press, 1997.

Naimark, Norman M. “Ethnic Cleansing.” In Encyclopedia of Genocide and Crimes against Humanity, edited by Dinah Shelton, 301–4. Detroit: Thomson/Gale, 2004.

Quigley, John. “State Responsibility for Ethnic Cleansing.” UC Davis Law Review 32 (1999): 341–85.

Article également référencé dans la catégorie suivante :